اتجاهات طلاب الجامعات المصرية نحو صورة الأستاذ الجامعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

كلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة ٦ أكتوبر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على صورة الأستاذ الجامعي لدي طلاب الجامعات المصرية كما تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي وطبيعة اتجاهاتهم نحو هذه الصورة، ومدى تأثيرها على بعض سلوكياتهم نحو الأستاذ الجامعي، ومدى اختلاف هذه الصورة بين طلاب الجامعات المختلفة والكليات باختلاف التخصصات، ومدي اختلافها ما بين الطلاب بناء على النوع ومستوى الدراسة الجامعية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن أبرز مصادر الصورة الإيجابية عن أستاذ الجامعة كانت التعامل المباشر والصورة السلبية كانت الأفلام السينمائية وتوسطت مواقع التواصل الاجتماعي المصادر المختلفة إيجابا وسلبا، 5. جاءت أشكال ردود الفعل السلوكية للطلاب إيجابية في أغلبها تجاه الأستاذ الجامعي حيث يعترضون على من ينشر محتوى يسئ للأستاذ الجامعي، ويقومون بمشاركة منشورات أساتذتهم باعتبارهم قادة رأي بالنسبة لهم، ويتفاعلون مع منشورات أساتذتهم كلما أمكن، ويدافعون عن الأستاذ الجامعي الذي يحبونه بمنشورات على صفحاتهم، وقد ظهر اعتراض شديد على المنشورات التي تسئ للأساتذة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعارضوا فكرة ابتكار منشورات (نصية أو فيديو أو ملصقات ساخرة) عن أساتذتهم، وعارضوا فكرة مشاركة منشورات تسخر من الأستاذ الجامعي بنسبة ٨٣.٩٪.وتبين وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين صداقة الطلاب مع أساتذة الجامعة والصورة المتكونة لديهم عن الأستاذ الجامعي. ووجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين صداقة الطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أساتذة الجامعة واتجاه المبحوثين نحوها ووجود علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متابعة المبحوثين لأساتذتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وآراءهم في المنشورات الخاصة بأساتذتهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية