الدور الاتصالى للبيع الشخصى وتأثيره على القرار الشرائى لدى المستهلکين: دراسة ميدانية على المستهلک النهائى

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

معهد الاسکندرية للاعلام

المستخلص

تستهدف الدراسة رصد  أهمية الدور الاتصالى للبيع الشخصى في دعم السلوک الشرائي للمستهلک ورصد العوامل المؤثرة في تفعيل السلعة المستخدمة لدى المستهلک،وقياس مدى معرفة المستهلک بالأوقات المناسبة التى يتم تنشيط المبيعات خلالها ، ورصد عناصر المزيج الترويجي الأکثر تأثيرا على المستهلک النهائى ، ورصد  تأثير الحوافز الخاصة بتخفيض التسعير في دعم القرار النهائي.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاعلامي وتم تطبيقه على عينة قوامها 250 فرد من المستهلکين النهائين بالمتاجر الکبرى مثل کارفور ، فتح الله ، زهران مارکت ، بسموحة وبعض معارض السيارات حيث مجتمع الدراسة في مدينة الاسکندرية .
وانتهت الدراسة إلى أن 80% من العينة تشترى احتياجاتها من المتاجر الکبرى بالاسکندرية من سکان الحضر ، في حين أن نسبة 40 % يشترون احتياجاتهم من معارض السيارات بالاسکندرية ايضا ، وأن مندوبي البيع يعرضون على المستهلک سلعاً لم تکن معروفه من قبل بنسبة 68% ، وکذلک التى صدر بشأنها تخفيضات وعروض بنسبة 88% .
 وأکدت الدرسة أن مندوبي البيع يجعلون عينة الدراسة تفضل شراء السلعة المشابهه التى يقوم مندوب البيع بشرحها للمستهلکين فى دعم قرارهم الشرائي ، وأنه کلما زادت مميزات وقدرات مندوب البيع الشخصى کلما زادت نسبة اتخاذ القرار الشرائى لدى المستهلک النهائى للسلعة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية