تعرض الجمهور المصري لحملات مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل عبر فيس بوك عقب طوفان الأقصى وعلاقته باتجاهاته نحوها

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

کلية الإعلام جامعة بني سويف

المستخلص

تستهدف الدراسة رصد وتحليل وتفسير الدور الذي يقوم به محتوى وسائل التواصل الاجتماعي – موقع فيس بوك تحديدًا - في الدعوة إلى وتدعيم مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل عقب عملية طوفان الأقصى، وقياس تأثير هذا المحتوى على اتجاهات الشباب المصري المتابع لتلك المواقع نحو المقاطعة الشعبية.

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث اهتمت بتطبيق منهج المسح بشقيه التحليلي من خلال تحليل مضمون اثنين من مجموعات الفيس بوك الأول مؤيدة وداعية لدعوات المقاطعة والأخرى معارضة لها حيث تم تحليل 200 منشور من المجموعتين بواقع100 منشور لكل مجموعة خلال شهري يونيو ويوليو 2024، أما الشق الميداني فكان من خلال تطبيق استبيان إلكتروني على عينة قوامها 400 مفردة من متابعي موقع فيس بوك وحملة المقاطعة لرصد مدى تأثير هذا التعرض على لجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية للجمهور وكذلك تأثير هذا التعرض على اتجاهات الجمهور نحو دعوات المقاطعة.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

• تنوع أشكال المنشورات التي استخدمها أعضاء المجموعات في نشر أفكارهم وآرائهم حيث تصدر شكل "نص وصورة" المرتبة الأولى، وجاء شكل "نص فقط" في المرتبة الثانية، ثم شكل "نص وفيديو" في المرتبة الثالثة.

• وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الجمهور المصري عينة الدراسة للموضوعات التي تتناول الدعوة لمقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبين الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة على هذا التعرض.

• وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيًا بين تعرض الجمهور المصري عينة الدراسة للموضوعات التي تتناول الدعوة لمقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل عبر مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات الجمهور نحو تلك الحملات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية