العلاقة بين السمات الشخصية لدي المراهقين واستراتيجيات تقديم ذواتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة في إطار الدور الوسيط لتقدير الذات والرضا عن الحياة

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

كلية التربية النوعية ، جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين السمات الشخصية لدى المراهقين واستراتيجيات تقديم ذواتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع تحليل الدور الوسيط لتقدير الذات والرضا عن الحياة في تعزيز هذه العلاقة، تم تطبيق الدراسة على عينة متاحة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي من المراهقين في المرحلة العمرية 18-21 سنة (مرحلة المراهقة المتأخرة)، وبلغ عدد العينة 427 فردًا،

اكدت النتائج على تأثير السمات الشخصية بشكل كبير على استراتيجيات تقديم الذات لدى المراهقين على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تعكس هذه الاستراتيجيات محاولات الأفراد لإدارة صورهم الذاتية، المراهقون المنفتحون على التجربة يميلون إلى استخدام استراتيجيات متنوعة مثل التودد، التحكم بالضرر، التلاعب، والترويج الذاتي، بينما يميل المراهقون ذوو الضمير العالي إلى استخدام هذه الاستراتيجيات للحفاظ على صورتهم الإيجابية، الانبساطيون بكونهم اجتماعيين ونشطين يستخدمون هذه الاستراتيجيات لتعزيز حضورهم وتأثيرهم، اما المراهقون المقبولون يسعون للحفاظ على علاقات إيجابية وصورة جيدة عبر التعاون والتعاطف. في حين المراهقون الذين يتمتعون بسمات العصابية فيميلون لاستخدام استراتيجيات التودد، التحكم بالضرر، والتلاعب، ولكن ليس الترويج الذاتي، بسبب القلق وعدم الاستقرار العاطفي.

أظهرت النتائج أن الميل للمقارنة الاجتماعية له تأثير نسبي ولكنه ليس الأقوى، على العلاقة بين السمات الشخصية واستراتيجيات تقديم الذات، وأشارت أيضًا إلى أن تقدير الذات يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز هذه العلاقة، مما يعني أن المراهقين ذوي التقدير العالي للذات يميلون لاستخدام استراتيجيات تقديم الذات بشكل أكثر فاعلية، بالإضافة إلى ذلك يعزز الرضا عن الحياة العلاقة بين السمات الشخصية واستراتيجيات تقديم الذات، مما يعكس أن المراهقين الراضين عن حياتهم يميلون لاستخدام استراتيجيات تقديم الذات بشكل إيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية