الفاعلون الجدد في قيادة الرأي العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودورهم في حملات التوعية بالتغييرات المناخية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الفاعلون علي مواقع التواصل الإجتماعي في تكوين وتشكيل الرأي العام تجاه أزمة المناخ العالمية، كما تهدف الدراسة الكشف عن الأساليب التي يتبعها الفاعلون في مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرز الميكانزيمات المستخدمة في معالجة قضايا تغيرات المناخ

اعتمدت الدراسة على وفق هذا الطرح یعتبر المنهج المسحي الأنسب لدراسة مضامین منشورات الفاعلين على موقع الیوتیوب، وهو ما تم في هذه الدراسة من خلال إجراء مسح لمنشورات الفاعلون المطروحة على صفحاتهم الشخصية لمجتمع البحث، بهدف تحلیل موادها ومضامینها والمرتبطة بقضية التغييرات المناخية.

تكونت عينة الدراسة من عينة زمنية؛ نظًرا لكون هذه الدراسة من الدراسات الآنية التى يتحدّد إطارها الزمنى خلال الفترة من بداية تطبيقها وحتى كتابة التقرير النهائى للدراسة، وقد جاء هذا الإطار الزمنى ليشمل الفترة من شهر يناير عام 2023 وحتى شهر مارس 2023 .

أثبتت نتائج الدراسة أن أن 258 من المستجيبين يرون نجاح الفاعلون الجدد في تحريك الرأي العام ضد الجرائم البيئية بنسبة 57.3%.

كما أثبتت نتائج الدراسة أن المتابعة لقضايا تغير المناخ على صفحات التواصل الاجتماعي لتحديد الوعي بالجمهور بقضية تغير المناخ جاء بدرجة مرتفعة، حيث جاء أعلى إجابة للفقرة التي تنص على ( لدي المعلومات الكافية عن المفاهيم المرتبطة بالتغير المناخية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية