تأثير البرامج التليفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي على القيم الأخلاقية والثقافية في المجتمعات العربية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، شعبة علوم الإعلام، قسم الانتاج الاذاعي والتلفزيوني

المستخلص

بحثت هذه الدراسة مدى تأثير كلا من البرامج التلفزيونية ومواقع التواصل الإجتماعي على المجتمعات العربية من الناحية الأخلاقية والثقافية على المجتمعات العربية ، حيث تم تطبيق أداة استبانة اكترونية مكونة من 53 سؤال على ٢٥٠ مواطن ومواطنة من المصرين والسعوديين والإماراتين والمغاربة والفلسطينين بعدد 50 مفردة من كل جنسية كممثلين عن بلادهم ( ١٢٠ ذكر و١٣٠ أنثى عينة الدراسة). تقسمت محاور الدراسة إلى ثلاثة حيث ركز المحور الأول على البيانات الشخصية ، وقاس المحور الثاني تأثير البرامج التلفزيونية ومواقع التواصل الإجتماعي على القيم الأخلاقية والثقافية، وقيم المحور الثالث دوافع الاعتماد على البرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وتم الاعتماد في تحليل النتائج على الإحصاء الوصفي التحليلي.

أوضحت النتائج أن هناك تأثير بمستوى متوسط لاستخدام البرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الإجتماعي على القيم الأخلاقية والثقافية، حيث كان متوسط تأثير البرامج التلفزيونية أقل من متوسط تأثير وسائل التواصل الاجتماعي. ايضا تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بعض المتغيرات الشخصية للمشاركين ( كالجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، والمؤهل الدراسي) وبعض دوافع الاعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي والبرامج التليفزيونية، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بعض المتغيرات الشخصية للمشاركين (مثل الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، والمؤهل الدراسي) والتأثير على القيم الأخلاقية والثقافية، اثبتت النتائج وجود ارتباط بين دوافع الاعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي والبرامج التلفزيونية والتأثير على القيم الأخلاقية والثقافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية