مصداقية الفيديوهات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتفاعلية المرأة المصرية نحوها -دراسة ميدانية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

قسم الإذاعة والتلفزيون- كلية الإعلام بنات القاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد مصداقية الفيديوهات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك العوامل المؤثرة في تلك المصداقية وعلاقتها بتفاعلية المرأة المصرية نحوها، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتم إجراء الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من المرأة المصرية ممن تتراوح أعمارهن 18 عاما فما فوق من مشاهدات الفيديوهات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها : أن 50% من إجمالي المرأة المصرية عينة الدراسة يحرصن على متابعة الفيديوهات الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحيانا، بينما 28.25% من أفراد العينة تتابعونها بشكل دائم، في حين 21.75% من أفراد العينة يتابعونها نادرا. تصدر المصداقية المتوسطة للفيديوهات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي لدى المرأة المصرية وذلك بنسبة 43.5%، يليها وبفارق بسيط المصداقية المرتفعة بنسبة 41.5%، وأخيرا المصداقية المنخفضة وذلك بنسبة 15%. جاءت "دقة المعلومات" الواردة في الفيديوهات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة العوامل المؤثرة في مصداقية تلك الفيديوهات، يليه "الأمانة" ، ثم" الوضوح" ، يليه " اتساق المحتوى" ، ثم " الخبرة" ، يليه " جودة الأدلة"، ثم " عدم المبالغة"، يليه " اتساق الاعتقاد" ، ثم " التجربة الشخصية"، يليه " الجاذبية والألفة"، ثم " الإجماع"، يليه" الدعم" ، ثم " التعزيز" ، وأخيرا " نوع المصدر". وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مصداقية الفيديوهات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي ودرجة التفاعل معها.

الكلمات المفتاحية: مصداقية، الفيديوهات الصحية، مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلية، المرأة

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية