إعتماد الجمهور المصري على معلومات وسائل التواصل الإجتماعي فى تعزيز الوعى حول متحورات فيروس كورونا ( الفيس بوك نموذجا)

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن معدل وحجم تعرض الجمهور المصري للفيس بوك للحصول على معلومات حول متحورات فيروس كورونا المستجد، معرفة اتجاهات الجمهور المصري نحو طرق تعزيز الفيس بوك للوعى بمتحورات فيروس كورونا المستجد والكشف عن الآثار ( المعرفية – الوجدانية السلوكية ) نتيجة الإعتماد على الفيس بوك في الحصول على المعلومات حول متحورات فيروس كورونا المستجد، من خلال المسح الميداني باستخدام أداة الاستبيان وتطبيقها على عينة عشوائية قوامها 200 مفردة من الجمهور المصري العام المستخدم للفيس بوك لمتابعة متحورات فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19 ) وكانت أهم النتائج: تعرض الجمهور للفيس بوك بشكل مكثف وزيادة اعتماده عليه للحصول على مستجدات حول فيروس كورونا ، اكتساب معلومات صحية جديدة عن متحورات فيروس كورونا وطرق الوقاية منها من أهم أسباب اعتماد الجمهور المصري على الفيس بوك. ارتفاع تأثيرات الاعتماد (المعرفية، الوجدانية السلوكية) على الفيس بوك كمصدر لتعزيز الوعي حول متحورات فيروس كورونا المستجد لدي الجمهور المصري عينة الدراسة ، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستويات متابعة الجمهور المصري لمتحورات فيروس كورونا المستجد عبر الفيس بوك، وتفاعلهم تجاه ما ينشر عبر الفيس بوك لتعزيز وعيهم بمتحورات تلك الجائحة. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستويات اعتماد الجمهور المصرى ( المبحوثين ) على الفيسبوك لاستقاء المعلومات عن متحورات فيروس كورونا؛ والتأثيرات التى يعتقدون بحدوثها جراء هذا الإعتماد. ( تاثيرات معرفية , سلوكية و وجدانية )

الكلمات المفتاحية: الجمهور المصرى- وسائل التواصل الإجتماعى- فيروس كورونا- الوعى – متحورات الفيروس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية