هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل الدَّراسات الإعلاميَّة العربيَّة والأجنبيَّة الحديثة في مجال صناعة البودكاست، وذلك ضمن معايير الابتكار الإعلاميّ من مختلف المدارس البحثيَّة على مستوى العالم في الفترة من ( 2018م حتى 2023م)، وتنتمي هذه الدراسة إلى ﻧوﻋﻴَّﺔ ﺍﻟﺒﺤوﺙ ﺍلوﺻﻔﻴَّﺔ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴَّﺔ، تلك البحوث التي ﺗﻌﺘﻤد على استخدام أسلوب التحليل من المستوى الثاني (Meta-Analysis) ، وبلغ عدد الدراسات -عينة الدراسة- (60) دراسة، كما استهدفت الدراسة -وفقًا لأسلوب تحليل المستوى الثاني- تقديم رؤية نقديَّة مقارنة للأدبيَّات والدِّراسات -موضع التحليل- تضم الإشكاليَّات البحثيَّة المُثَارة، والأُطر المعرفيَّة، والمداخل النظريَّة التي تم الاستعانة بها، والمناهج، والعينات، والأدوات البحثيَّة المستخدمة.
كما اختلفت المدارس العلميَّة في استخدام هذه المنهجيَّات، وأدوات التحليل؛ فقد اعتمدت المدارس الأمريكيَّة على البحوث الاستقصائيَّة، في حين اتَّسَمتْ المدارس الأسيويَّة والعربيَّة بالاهتمام بالدِّراسات الثَّقافيَّة والتعليميَّة والاجتماعيَّة،
وتمثلت الرؤى المستقبليَّة، والأجندة البحثيَّة المُقترحَة لتطوير بحوث البودكاست ضمن معايير الابتكار الإعلاميّ في تحسين استراتيجيَّات الإنتاج والتسويق والابتكار في الصيغ والمحتوَى، وتوظيف تقنيَّات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعيّ في بحوث البودكاست؛ لفهم سلوك المستمعينَ بشكل أفضل.
دياب, منة الله كمال موسى. (2023). "التدوينُ الصَّوتيُّ "بودكاست" في ضوْءِ معاييرِ الابتكارِ الإعلاميِّ: تحليلٌ من المستوَى الثَّاني في الفترةِ: (2018-2023)م.. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 5(2), 563-624. doi: 10.21608/mebp.2023.214305.1067
MLA
منة الله كمال موسى دياب. ""التدوينُ الصَّوتيُّ "بودكاست" في ضوْءِ معاييرِ الابتكارِ الإعلاميِّ: تحليلٌ من المستوَى الثَّاني في الفترةِ: (2018-2023)م.", المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 5, 2, 2023, 563-624. doi: 10.21608/mebp.2023.214305.1067
HARVARD
دياب, منة الله كمال موسى. (2023). '"التدوينُ الصَّوتيُّ "بودكاست" في ضوْءِ معاييرِ الابتكارِ الإعلاميِّ: تحليلٌ من المستوَى الثَّاني في الفترةِ: (2018-2023)م.', المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 5(2), pp. 563-624. doi: 10.21608/mebp.2023.214305.1067
VANCOUVER
دياب, منة الله كمال موسى. "التدوينُ الصَّوتيُّ "بودكاست" في ضوْءِ معاييرِ الابتكارِ الإعلاميِّ: تحليلٌ من المستوَى الثَّاني في الفترةِ: (2018-2023)م.. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 2023; 5(2): 563-624. doi: 10.21608/mebp.2023.214305.1067