الاستعمار الالكتروني وعلاقته بابعاد الاغتراب لدي الشباب الجامعي بالتطبيق علي استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

المعهد العالي للاعلام وفنون الاتصال بالسادس من اكتوبر

المستخلص

المستخلص :-



اهتمت الدراسة بقياس تأثير نظرية الاستعمار الإالكتروني على أبعاد الاغتراب لدى الشباب الجامعي بالتطبيق على استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي. ومن ثم رصدت الدراسة طبيعة التغيرات الثقافية التي حدثت في المجتمع المصري نتيجة التطورات التكنولوجية والثقافات الوافدة المصاحبة لها ، وانعكاساتها على البيئة الاجتماعية على المستوى المصري.وتم اختبار فرضيات نظرية الاستعمار الإلكتروني في الدراسة الحالية في ضوء تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي التي أتاحها الانترنت والوسائط الحديثة تقوم بجذب الجمهور من خلال المؤثرات المرئية والصوتية بشكل يعمل على تبديل أو تغيير القيم الثقافية السابقة أو اللغة أو أنماط الحياة أو العادات والأنشطة و الطقوس العائلية.



واعتمد التصميم المنهجي على منهج المسح لعينة عشوائية قوامها  200 مفردة من الشباب الجامعي، وقامت الباحثة بتطبيق الاستبيان الذي تضمن مقياسا دقيقا لأبعاد الاغتراب الست بعد إخضاعه لكافة الإجراءات المنهجية وعرضه على الخبراء والمحكمين في مجال علم النفس والإعلام وتوصلت الدراسة إلى العديد من الدلالات العلمية أهمها أن الفيس بوك والواتساب وانستجرام والتيك توك تأتى في أولويات التفعيل لدى الشباب الجامعي ، واتضح أن الدوافع النفعية جاءت في مقدمة دوافع التعرض للشبكات الاجتماعية .



وكشفت الدراسة زيادة درجة الاغتراب الثقافي والعزلة الاجتماعية وغربة الذات نتيجة الاستخدام المكثف لشبكات التواصل لدى عينة الدراسة .



وتوصلت الدراسة أيضا أن كثافة التعرض لشبكات التواصل الاجتماعي يحقق أهداف نظرية الاستعمار الالكتروني التي تكرس لثقافات بديلة وافدة وخلق عادات وتقاليد جديدة لا تتسق مع المعايير المجتمعية السائدة تهدف إلى محو الهوية الوطنية والتشكيك في الثوابت الوطنية ومحو الهوية الثقافية وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة درجة الشعور بالاغتراب بدرجة كبيرة لدى عينة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية