دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة لدى المؤسسات الحكومية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

كلية الإعلام - جامعة أم القري - المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة لدى وزارة الصحة, وتكمن أهميتها في كونها تبرز دور منصات التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة لوزارة الصحة, وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الوزارة, والكشف عن طبيعة الأنشطة التي تقوم بها على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية, ومعرفة مدى تأثير تلك الأنشطة على الجمهور في تكوين وتشكيل السمعة لوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، اعتمد البحث المنهج الوصفي، كما قام الباحث لجمع لبيانات ومعلومات الدراسة باعتماد أسلوب الاستبانة، والتي وزعت على عينة عشوائية من الجمهور كان قوامها ثلاثمائة مفردة، وبعد جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، خلص الباحث إلى عدة نتائج أهمها: أن وزارة الصحة تمتلك جمهوراً واسعاً، وأن من أهم منصات التواصل الاجتماعي التي تركز عليه في نشر الأخبار وأنشطتها الاتصالية كافة مع الجمهور هي منصة تويتر ويليها منصة سناب شات، كما يتميز المحتوى المنشور على منصات التواصل الاجتماعي بالتجديد والتحديث المستمر في تغطية الأخبار، كما أن القائم بالاتصال يلبي حاجات الجمهور في تغطية أخبار الوزارة، وأن وزارة الصحة تمتلك سمعة قوية من خلال ما أدلى به الجمهور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية