استخدام قائدي السيارات للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بإدراكهم لتعديلات قانون المرور لعام ٢٠٢١- دراسة ميدانية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلفون

1 كلية الإعلام جامعة الأزهر

2 قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الآداب جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام قائدي السيارات للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بإدراكهم لتعديلات قانون المرور لعام ٢٠٢١، وقام الباحثان بتوظيف نظرية الاستخدامات والتأثيرات، وتنتمي هذه الدراسـة إلى الدراسـات الوصفيـة التـي اسـتخدمت منهـج المسـح؛ وذلك من خلال تطبيق استمارة استبانة إلكترونية لعينة قوامها 540 مفردة من قائدي السيارات باستخدام أسلوب كرة الثلج في الفترة من 1 سبتمبر 2022 وحتى 1 أكتوبر 2022؛ ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
 كان المستوى العام لإدراك قائدي السيارات لتعديلات قانون المرور المصري لعام 2021 من خلال استخدام المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي متوسطًا.
 حازت التأثيرات السلوكية على المرتبة الأولى بين أنواع التأثيرات المدركة لدى قائدي السيارات من خلال متابعة تعديلات قانون المرور عبر المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، تليها التأثيرات المعرفية في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الأخيرة جاءت التأثيرات الوجدانية.
 جاءت الانتقائية في مقدمة أنماط الأنشطة المدعمة لمتابعة تعديلات قانون المرور في المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، ثم الانتباه في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الأخيرة الاستغراق؛ بينما حاز التجنُّبعلى المرتبة الأولى بين أنماط الأنشطة المعوقة، ثم تحويل الانتباه في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الأخيرة الشك.
 وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين إدراك قائدي السيارات لتعديلات قانون المرور عبر المواقع الإخبارية وتأثيراتهم الوجدانية بقيمة معامل ارتباط0.181** وهي دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01)، كما يوجد علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين إدراك قائدي السيارات لتعديلات قانون المرور عبر المواقع الإخبارية وتأثيراتهم المعرفية بقيمة معامل ارتباط 0.106* وهي دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية