توظيف ممارسي العلاقات العامة لمهارات المواطنة الرقمية في الجامعات المصرية وانعكاسهُ على ممارستهم المهنية: دراسة ميدانية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

قسم العلاقات العامة والإعلان - كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال - جامعة جنوب الوادي - محافظة قنا

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية إلى الوقوف على مستوى الوعي الحقيقي لمفهوم المواطنة الرقمية، وصفات المواطن الرقمي من وجهة نظر ممارسي العلاقات العامة، بالإضافة إلى مدى توظيفهم لمهارات المواطنة الرقمية الثمانية، وكيف أثرت مهارات المواطنة الرقمية على الممارسة المهنية للعلاقات العامة، وأبرز التحديات التي تواجههم، ومقترحاتهم لحلها، وتنحصر مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس الآتي: كيف يوظف ممارسي العلاقات العامة مهارات المواطنة الرقمية في الجامعات المصرية وانعكاس ذلك على ممارستهم المهنية"، واستندت الدراسة على نظرية المسئولية المهنية لأخلاقيات العلاقات العامة، كما تم توظيف منهج المسح بشقية الكمي والكيفي من خلال أداتي الاستبيان والمقابلة، على عينة عشوائية قوامها (40) مفردة من ممارسي العلاقات العامة العاملين في (4) جامعات مصرية (جامعة المنصورة، جامعة عين شمس، جامعة طنطا، جامعة جنوب الوادي) بواقع (10) مفردات من كل جامعة، وانتهت الدراسة إلى وعي ممارسي العلاقات العامة عينة الدراسة لمفهوم المواطنة الرقمية وأهميتها، وأن صفات المواطن الرقمي لابد أن يكون مواطن يدير الوقت الذي يقضيه في استخدام التكنولوجيا بفعالية، كما اهتمام عينة الدراسة بتوظيف كافة مهارات المواطنة الرقمية داخل الجامعات المصرية حيث جاء ترتيب المهارات الثمانية لمهارات المواطنة الرقمية وفقًا لرؤيتهم كما يلي (إدارة الأمن السيبراني، ثم هوية المواطن الرقمي، ثم التعاطف الرقمي، ثم إدارة وقت الشاشة، تليها البصمة الرقمية، ثم إدارة الخصوصية، ثم التفكير الناقد، وأخيرًا مهارة إدارة التسلط).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية