التماس طلاب کليات الإعلام المصرية للمعلومات عن "مبادرة حياة کريمة" من وسائل الإعلام التقليدية والحديثة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلفون

کلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

       تسعى هذه الدراسة لرصد مستوى المعلومات المقدمة في وسائل الإعلام المختلفة عن مبادرة حياة کريمة وکيفية استقاء طلاب کليات الإعلام لتلک المعلومات ومدى تأثيرها عليهم في إدراک المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها الدولة في إطار تحقيق رؤية مصر 2030
      بتطبيق نظرية التماس المعلومات باستخدام استبيان الکتروني على عينة عشوائية من طلاب کليات الإعلام المصرية قوامها 662 مفردة من الذکور والاناث  بکل من کليات الإعلام الحکومية والخاصة: بجامعة القاهرة ،جامعة الأزهر، جامعة 6 أکتوبرعلى مدى ثلاثة أشهر من نهاية أکتوبر2021 وحتى نهاية يناير 2022
وقد خلصت الدراسة إلي النتائج التالية:
1-   حققت مبادرة تحيا مصر المرکز الأول بنسبة 84.9 % کأکثر المبادرات الرئاسية المعروفة لدى عينة الدراسة وتقاربت معها بفارق بسيط مبادرة حياة کريمة في المرکز الثاني بنسبة 78.9 % مما يدل على وعي أفراد العينة بالمبادرة بشکل کبير.
2-   شکلت وسائل الإعلام الرقمي أهم مصادر المعلومات التي يتابع من خلالها طلاب کليات الإعلام المعلومات فيما يخص المبادرات الرئاسية بشکل عام بنسبة بلغت 73.6 %
3-   جاءت أهم أسباب التماس المعلومات حول المبادرة أنها تساهم في تزويد الطلاب بالمعلومات والثقافة العامة بنسبة بلغت 57.3%
4-   عبرت استجابات الطلاب عينة الدراسة عن قدر من الثقافة العامة في ما يخص مجال النشاط الاجتماعي الذي تمارسه الدولة تمثل في نسبة معرفة متوسطة برؤية مصر 2030 بلغت 66.3%
5-   تشکلت أهم الجهود التي تقوم بها وسائل الإعلام المصرية لدعم دور المسئولية الاجتماعية للدولة: في تسليط الضوء على مؤشرات نجاح مبادرة حياة کريمة باستعراض حجم انجازاتها في قرى مصر، والاهتمام بتقديم الحملات الإعلامية للتوعية بأنشطة المبادرات الرئاسية التي تخدم الفئات الأکثر احتياجا، ثم سعي وسائل الإعلام لرصد حالات من المواطنين المستفيدين من مبادرة حياة کريمة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية