تستهدف الدراسة الحالية استکشاف آراء عينة قوامها (225) من النخب الأکاديمية والسياسية والإعلامية في مصر لظاهرة التنمر السياسي عبر المحتوى المرئي بوسائل التواصل الاجتماعي، واستخدمت الدراسة صحيفة الإستقصاء في جمع بياناتها، ورصدت الدراسة مفهوم التنمر السياسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أفراد العينة باعتباره شکلاً من أشکال الإساءة أو العنف الذى يقوم الشخص بتوجيهها إلى شخص آخر أو جماعة أخرى، أو دولة أخري عن طريق القصد وليس بمحض الصدفة للتحقير السياسي من الأخر. کما رصدت النتائج أهم أسباب التنمر السياسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المستوى الدولى والفردى والمؤسسات المجتعمية، ومثل غياب المحاسبة الدولية السبب الرئيس الذى يدفع الدول للقيام بالتنمر علي دول أخري عبر خطابات وسائل التواصل الاجتماعي. ورصدت النتائج أيضاً أهم أساليب ونماذج التنمر السياسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المستوى الدولى والفردى والمؤسسات المجتعمية، ومثل کل من ( السخرية الساسية، واستخدام الکوميکس، ومشارکة بعض مقتطفات من أحاديث السياسيين التي تسئ لهم) کأهم أساليب للتنمر السياسى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
عادل, رشا, مکاوي, ممدوح عبدالله, & سلامة, ايمان حلمي. (2022). ظاهرة التنمر السياسي عبر المحتوى المرئي بوسائل التواصل الاجتماعي کما يراها عينة من النخب الأکاديمية والسياسية والإعلامية في مصر. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 3(1), 702-761. doi: 10.21608/mebp.2022.112121.1023
MLA
رشا عادل; ممدوح عبدالله مکاوي; ايمان حلمي سلامة. "ظاهرة التنمر السياسي عبر المحتوى المرئي بوسائل التواصل الاجتماعي کما يراها عينة من النخب الأکاديمية والسياسية والإعلامية في مصر", المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 3, 1, 2022, 702-761. doi: 10.21608/mebp.2022.112121.1023
HARVARD
عادل, رشا, مکاوي, ممدوح عبدالله, سلامة, ايمان حلمي. (2022). 'ظاهرة التنمر السياسي عبر المحتوى المرئي بوسائل التواصل الاجتماعي کما يراها عينة من النخب الأکاديمية والسياسية والإعلامية في مصر', المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 3(1), pp. 702-761. doi: 10.21608/mebp.2022.112121.1023
VANCOUVER
عادل, رشا, مکاوي, ممدوح عبدالله, سلامة, ايمان حلمي. ظاهرة التنمر السياسي عبر المحتوى المرئي بوسائل التواصل الاجتماعي کما يراها عينة من النخب الأکاديمية والسياسية والإعلامية في مصر. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 2022; 3(1): 702-761. doi: 10.21608/mebp.2022.112121.1023