تمارس الخطابات الرئاسية عبر وسائل الإعلام دورًا مهمًا في تشکيل فهم الجمهور لطبيعة الأحداث داخل المجتمع وخارجه، خاصة فما يخص العديد من القضايا محل اهتمام الرأي العام، کما تؤمن القيادة السياسة في مصر بأهمية دور الإعلام المصري في المجتمع، والذي يلعب دورًا محوريًا في تزويد الجمهور المتلقي بالمعلومات والأخبار الرسمية بشکل مباشر للجمهور، والتي تشکل معارفه وإدراکاته ووعيه بالقضايا المحلية والعالمية، وتزيد الانتباه نحوها، کما يعمل على تزويدهم بالمستجدات بتلک القضايا،. وقد هدفت ، هذه الدراسة إلى رصد تحليل الخطاب الرئاسي للرئيس عبد الفتاح السيسي، المذاعة عبر القنوات التليفزيونية المرئية والرقمية، فيما يخص قضية تجديد الخطاب الديني، منذ توليه الرئاسة عام 2014 وحتى العام 2021، والتي بلغت 41 خطابا، مع تحليل التوجهات الفکرية لتلک الخطابات بشأن قضية تجديد الخطاب، وکيفية برهنته على أطروحاته الفکرية، معرفة القوي الفاعلة التي ساقتها تلک الخطابات، والأطر المرجعية لأطروحات تجديد الخطاب الديني. وأشارت النتائج أن جميع الخطابات محل الدراسة أن قضية تجديد الخطاب الديني تأتي على قائمة أولويات الرئيس السيسي منذ توليه الحکم حتى الآن، وترکزت الخطابات على أسلوب تقديم الأدلة والبراهين والمعلومات والإحصاءات، کما تم استخدام الأسلوب العاطفي والديني، وإعطاء أمثلة من القرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة؛ وهو الأمر الذي يتناسب بشکل کبير مع أطروحات قضية تجديد الخطاب الديني، وتشکيل الوعي الجمعي للجمهور المصري بکل فئاته.
أبوالعز, إنجي عباس. (2022). تجديد الخطاب الديني في الخطاب الرئاسي المصري المقدم عبر وسائل الإعلام المرئية والرقمية دراسة تحليلية. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 3(1), 436-505. doi: 10.21608/mebp.2022.111562.1022
MLA
إنجي عباس أبوالعز. "تجديد الخطاب الديني في الخطاب الرئاسي المصري المقدم عبر وسائل الإعلام المرئية والرقمية دراسة تحليلية", المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 3, 1, 2022, 436-505. doi: 10.21608/mebp.2022.111562.1022
HARVARD
أبوالعز, إنجي عباس. (2022). 'تجديد الخطاب الديني في الخطاب الرئاسي المصري المقدم عبر وسائل الإعلام المرئية والرقمية دراسة تحليلية', المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 3(1), pp. 436-505. doi: 10.21608/mebp.2022.111562.1022
VANCOUVER
أبوالعز, إنجي عباس. تجديد الخطاب الديني في الخطاب الرئاسي المصري المقدم عبر وسائل الإعلام المرئية والرقمية دراسة تحليلية. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري, 2022; 3(1): 436-505. doi: 10.21608/mebp.2022.111562.1022