اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي في متابعة الأحداث الرياضية "بالتطبيق على بطولة کأس العالم لکرة اليد مصر 2021"

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

کلية الإعلام جامعة بني سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد استخدام الجمهور لأحد وسائل الإعلام الجديد وهي وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الأحداث الرياضية الکبرى وذلک بالتطبيق على بطولة کأس العالم لکرة اليد "مصر 2021" ومدى تأثير هذا الاعتماد على الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوکية لهذا الجمهور بالإضافة إلى اتجاهاته نحو هذا الحدث.
واستخدمت الدراسة منھج المسح الإعلامي بتطبیق استمارة استبیان على عینة قوامھا ٢٠٠ مفردة من بطولة کأس العالم لکرة اليد "مصر 2021" عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على مدى متابعتھم لأخبار البطولة ومدى تأثیر ھذا التعرض على الجوانب المعرفیة والوجدانیة والسلوکیة لدیھم وکذلک اتجاھاتھم نحو هذا الحدث.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
• تابع معظم أفراد عينة الدراسة بطولة کأس العالم لکرة اليد المقامة في مصر 2021 عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمعدل متوسط، ثم بصفة مستمرة، بينما کانت نسبة قليلة من تابعوها بشکل نادر.
• احتل موقع فيسبوک مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي فضلها الجمهور لمتابعة بطولة کأس العالم لکرة اليد، وجاء يوتيوب في المرتبة الثانية، ثم تويتر، ثم انستغرام، وأخيرًا جاء جوجل بلاس في المرتبة الأخيرة.
• أثبتت الدراسة وجود علاقة دالة احصائياً بين کثافة التعرض للموضوعات التي تتناول کأس العالم لکرة اليد "مصر 2021" عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبين الآثار المعرفية والوجدانية والسلوکية ومجمل الآثار المترتبة على هذا التعرض.
• أثبتت الدراسة وجود علاقة دالة احصائياً بين کثافة التعرض للموضوعات التي تتناول کأس العالم لکرة اليد "مصر 2021" عبر مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات الجمهور نحو تلک البطولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية