تعرض الشباب للرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية وتأثيره على إتجاهاتهم نحو القضايا الوطنية.(دراسة شبه تجريبية).

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

کلية الإعلام جامعة بنى سويف

المستخلص

الملخص:
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في محاولة التعرف على تعرض الشباب المصري للرسوم الکاريکاتيرية في الصحف الإلکترونية المصرية وعلاقته بإتجاهاتهم نحو القضايا الوطنية.
ويستتبع تحقيق الهدف الرئيسي للدراسة تحقيق عدة أهداف فرعية، تتمثل في الآتي:
1- مدي استخدام فئة الشباب لخدمات الإنترنت والصحافة الإلکترونية.
2- اهم القضايا الوطنية التي اهتمت بها فئة الشباب.
3- المدة الزمنية التي قام المبحوثون باستخدامها وذلک عن طريق خدمات الإنترنت.
4- أسباب عدم وجود متابعة دائمًا للشباب الجامعي للصحف الإلکترونية والرسوم الکاريکاتيرية.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات الميدانية التي تتبع المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينة الدراسة من 102 مفردة من الشباب المصرى المهتم بمتابعة الرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية وذلک من الجنسين الذکور والاناث.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة علي مقياس الإتجاهات نحو قضية سد النهضة قبل وبعد التعرض للرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة علي مقياس الإتجاهات نحو قضية الإرهاب قبل وبعد التعرض للرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة علي مقياس الإتجاهات نحو قضية الفساد قبل وبعد التعرض للرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة علي مقياس الإتجاهات نحو قضية التعليم قبل وبعد التعرض للرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة علي مقياس الإتجاهات نحو قضية الغزو الفکرى قبل وبعد التعرض للرسوم الکاريکاتيرية فى الصحف الإلکترونية المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية