الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية ودورها في تعزيز الثقافة التنظيمية في الشرکات متعددة الجنسيات دراسـة تطبيقية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

قسم الاعلام - جامعة المنصورة

المستخلص

تعد الثقافة التنظيمية عنصراً أساسياً في النظام العام للمنظمات والذي ينبغي على قادة المنظمات ومدرائها أن يفهموا أبعادها وعناصرها لکونها الوسط البيئي الذي تعيش فيه المنظمات، وتأتي أهمية الثقافة التنظيمية من کونها قوة خفية ذات تأثير متعدد الجوانب في أنشطة المنظمة وعملياتها وبدوره في فعالية المنظمة ومستويات أدائها وعلى السلوک التنظيمي ومن ثم تسعى هذه الدراسة إلى رصد وتقييم استخدام الشرکات متعددة الجنسيات العاملة في مصر للعلاقات العامة الرقمية في ممارسة أنشطة العلاقات العامة، وانعکاسها على أداء ممارسي العلاقات العامة، ومعرفة التقنيات الحديثة المتاحة لإدارات العلاقات العامة في الشرکات، ومستوى استخدامها ومجالات توظيفها في مجال العلاقات العامة، بالإضافة إلى رصد الإستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها العلاقات العامة الرقمية في الشرکات متعددة الجنسيات في تعزيز الثقافة التنظيمية لدى العاملين بالشرکات – جماهيرها الداخلية، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالإضافة إلى استخدام أداة الاستبيان، وانتهت الدراسة إلى تصدر " استراتيجية الالتزام بالقرارات طبقاً للقوانين المنظمة"القوة"" مقدمة الإستراتيجيات الاتصالية التي يستخدمها ممارسي العلاقات العامة في نشر وتعزيز الثقافة التنظيمية في الشرکات – محل الدراسة، تلتها إستراتيجية" الاهتمام بتقدير مجهودات العاملين والاعتراف بها وتحفيزهم"، في حين جاءت "استراتيجية التعاون بين العاملين بدون ضجر أو تذمر" في المرتبة الثالثة، بينما جاءت "استراتيجية مشارکة العاملين في إبداء الأراء والمقترحات الخاصة بالشرکة" في المرتبة الرابعة.کما کشفت الدراسة تصدرتقيمة " تعزيز الإجراءات والسياسات المتعلقة بالشرکة" مقدمة القيم والمعاني التي ترسخها الأدوات الاتصالية التي يستخدمها ممارسي العلاقات العامة في نشر وتعزيز الثقافة التنظيمية في الشرکات – محل الدراسة "، بينما جاءت قيمة" تحقيق التماسک الوظيفي" في المرتبة الثانية، في حين حلت قيمة" تعميق الانتماء للشرکة" في المرتبة الثالثة،.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية