معالجة الصحف الالکترونية لقضية التنمر الالکتروني وانعاکاساتها علي تعرض طلاب المدارس الفنية لمواقع التواصل الاجتماعي : دراسة مسحية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

جامعة جنوب الوادي - کلية الاعلام وتکنولوجيا الاتصال - قسم الصحافة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف علي مدى تعرض طلاب المدارس الفنية للتنمر الالکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالاعتماد علي منهج المسح الاعلامي بشقيه الوصفي Descriptive Survey والتحليلي Analitical Survey لتوصيف وتحليل المعالجة الصحفية لقضية التنمر الالکتروني في صحف الأهرام الالکترونية وصحيفة عکاظ السعودية وصحيفة الواشنطن بوست الالکترونية ، کما تم إجراء دراسة ميدانية علي عينة عمدية من طلاب المدارس الثانوية الفنية ( تجاري – زراعي – صناعي - مهنى ) مما تتراوح اعمارهم (16 – 18 عام ) بمحافظة قنا من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي قوامها (400) مفردة باعتبارهم اکثر الفئات استخداماً لشبکات التواصل الاجتماعي وذلک خلال شهري يناير وفبراير 2020 ، وتم اختيار فئة طلاب التعليم الفني تحديداً باعتبار عدد من الملتحقين بهذا النوع من التعليم هم من فئة الطلاب المتدنية معدلاتهم ، علاوة علي النظرة المجتمعية المتدنية للتعليم الفنى والتدريب المهنى من جانب الطلاب وأولياء الأمور والمجتمع التي قضت على أحلامهم وطموحاتهم ، وتوصلت نتائج الدراسة إلي تناول صحف الدراسة قضية التنمر الالکتروني بأسلوب معالجة متعمق في المقام الأول ، يليه أسلوب معالجة سطحي ، علاوة علي تناول قضية التنمر الالکتروني في الصفحات الداخلية بالصحف الالکترونية باعتبارها قضية هامشية ، في حين يأتي موقع الفيس بوک في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يحرص طلاب التعليم الفنى علي متابعتها ، ويصل عدد ساعات متابعتهم لمواقع التواصل الاجتماعي إلي 10 ساعات فأکثر في اليوم الواحد ، وتتعدد اشکال التنمر الالکتروني بين طلاب التعليم الفنى ممثلة في انتشار الشائعات علي صفحات الانترنت في المقام الأول ، يليه السخرية وبث رسائل عنصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المقام الثاني

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية