اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﺑﺤﻮث اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺸﺒﻜﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وﺗﺄﺛﻴﺮاﺗﻬﺎ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

کلية الإعلام - جاممعة بني سويف

المستخلص

ينتمي هذا العرض التحليلي النقدي إلى طائفة الدراسات الوصفية التحليلية، ويعتمد على منهج التحليل من المستوى الثاني (Secondary Analysis)بهدف رصد الدراسات التي تناولت استخدامات مواقع الشبکات الاجتماعية وتأثيراتها الاجتماعية والنفسية خلال الفترة من عام 2014م وحتى نهاية عام 2019م؛ وذلک في کلا المدرستين العربية والأجنبية بمختلف بأنحاء العالم، واکتشاف الموضوعات والقضايا البحثية التي عالجتها هذه الدراسات، ورصد مسارات تطور الأطر النظرية والمنهجية والإسهامات المعرفية والتطبيقية بها، وبلغ عدد الدراسات التي تم تحليلها 150 دراسة؛ بواقع 50 دراسة عربية، و100 دراسة أجنبية. وتنوعت هذه الدراسات بين دراسات إعلامية، ودراسات اجتماعية، ودراسات نفسية، ودراسات بينية تجمع بين مجالي الإعلام وعلم النفس أو الاجتماع. وخلصت الدراسة في أهم نتائجها إلى ما يلي:
– اتفقت بحوث ودراسات کلا المدرستين العربية والأجنبية في بحث التأثيرات الاجتماعية لاستخدام مواقع الشبکات الاجتماعية من خلال عدة اتجاهات ومسارات بحثية اهتمت بدراسة أثر استخدام هذه المواقع على متغيرات: الهوية الاجتماعية، والعلاقات الاجتماعية، والسلوک الاجتماعي، ورأس المال الاجتماعي، وان تفاوتت کلا المدرستين في درجة الترکيز على کل متغير من هذه المتغيرات الأربعة، وفي جوانب تناوله.
– انفردت المدرسة الأجنبية ببحث أثر استخدام مواقع الشبکات الاجتماعية على متغير الرضا الاجتماعي.
– اتفقت العديد من الدراسات العربية والأجنبية في الاستناد إلى أدبيات البحث العلمي التي تناولت استخدامات مواقع الشبکات الاجتماعية وخصائصها الاتصالية؛ وذلک لبحث تأثيرات هذه المواقع.
– انفردت بعض دراسات وبحوث المدرسة الأجنبية بمحاولات تطوير بعض النماذج التطبيقية، وإجراء بعض التعديلات النظرية عليها، تمهيدا لإعادة اختبارها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية