الإعلان الإلکتروني للشرکات الدولية و بناء سمعة العلامة التجارية "دراسة تحليلية "

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

/

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيعة الإعلان الإلکتروني والتى تستخدمه الشرکات الدولية بهدف بناء سمعة علامتها التجارية ,وذلک من خلال تحديد اشکال الجذب والمؤثرات الفنية المستخدمة في إثارة الاهتمام من خلال الإعلان الإلکتروني , والوقوف على الاسلوب الخطابي التى تستخدمه هذه الشرکات من خلال إعلاناتها على الإنترنت, بالإضافة إلى النوع المستخدم من انواع الوسائط المتعددة ,وتحديد نوعية الموضوعات المثارة داخل هذا النوع من الإعلانات وتوضيح الاستمالات الإقناعية والطرق الترويجية المستخدمة من جانب هذه الشرکات في الإعلانات التى تبثها من خلال الانترنت بهدف بناء سمعة علامتها التجارية والتى تحملها منتجاتها وخدماتها التى تقدمها.
وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح ,بحيث تندرج هذه الدراسة تحت نوعية البحوث الوصفية, کما قامت الباحثة باختيار نوعين من المواقع الإلکترونية والتى تبث من خلالهما الشرکات الدولية إعلاناتهما ,فتم اختيار المواقع الرسمية للشرکات وصفحة التواصل الاجتماعي فيس بوک وذلک ليعبرا عن عينة الدراسة, واعتمدت الدراسة في عملية جمع البيانات على استمارة تحليل المضمون.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
-احتلت إعلانات شرکة (فودافون) المرتبة الاولى باعتبارها شرکة  تقدم منتج (خدمة) وذلک من ناحية استخدامها (لأشکال الجذب المختلفة فى إثارة الاهتمام فى الحملات الإعلانية الإلکترونية)و (استخدامها للاستمالات العاطفية والمنطقية) و (للطرق التسويقية المختلفة فى الإعلان )على الموقع الرسمي لهذه الشرکات وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوک (%53.8) , بينما احتلت إعلانات شرکة(کوکاکولا) المرتبة الثانية باعتبارها شرکة تقدم منتج (سلعة) من هذه الناحية وذلک بواقع (168) إعلان بنسبة بلغت (46.2%).
-اغلب الإعلانات قامت بالترکيز على الوسيلة المستخدمة فى تواصل الجمهور مع السلعة او الخدمة وذلک من خلال توضيح الوسيلة سواء کانت موقع للتواصل او بريد إلکتروني او خط ساخن .
-قلة الاهتمام بالعروض والتخفيضات فى إعلانات الشرکات التى تقدم منتج (سلعة) وازديادها فى إعلانات الشرکات التى تقدم منتج (خدمة).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية