تعرض الشباب المصرى للبرامج الدينية بالفضائيات العربية وعلاقته بمدى التوعية بخطورة الإرهاب کأحد أشکال حروب الأجيال: دراسة تحليلية على عينة من البرامج الدينية بالفضائيات العربية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

معهد اسکندرية العالى للاعلام

المستخلص

 تستهدف الدراسة التعرف على تأثير البرامج الدينية فى توعية الشباب بخطورة الإرهاب کأداة من أدوات حروب حروب الأجيال . وتحاول بلورة أهم القضايا والموضوعات التى تعرضت لها البرامج الدينية بالفضائيات العربية والأفکار الرئيسية التى طُرحت فى هذه الموضوعات.کما يهدف هذا البحث إلى عرض القضايا والموضوعات التى تعرضت لها البرامج الدينية فى القنوات الفضائية والأفکار الرئيسية التى طُرحت فى هذه الموضوعات ، وإلقاء الضوء على العلاقة بين الظاهرة الدينية (البرامج الدينية) ، والظاهرة السياسية (الإرهاب) .
و تنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تهتم بدراسة الواقع الحالى للظاهرة موضع الدراسة ،و تعتمد الدراسة على منهج المسح الذى يُعد أحد المناهج الأساسية في البحوث الوصفية بشقه التحليلى بهدف جمع البيانات وتفسيرها للوصول إلى دلالات ذات أهمية علمية.
ويتمثل مجتمع الدراسة في بعض القنوات الفضائية وما تطرحه من برامج دينية تتمثل عينتهم فى  برنامجين:أحدهم يمثل خطاب دينى لدعاة جدد وهو برنامج (حائر) لمصطفى حسنى على قناة ON.Tv ، والأخر يمثل خطاب رسمى للأزهر الشريف وهو برنامج (الإمام الطيب) أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف على قناة cbc.
وقد جاءت نتائج الدراسة الراهنة لتؤکد على :

أن البرامج الدينية لها دور کبير فى تشکيل الثقافة الدينية ونشر الوعى بمخاطر الارهاب ،ويدل ذلک على أهمية التليفزيون خاصة البرامج الدينية فى تزويد الشباب بالمعرفة والمعلومات .
معظم البرامج الدينية ترکز على الجوانب الروحية والأخلاقية أکثر من الجوانب السياسية وهذا ما أکدته البرامج فى ترکيزها على القضايا الإجتماعية والدينية أکثر من أى موضوعات أخرى .

 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية