اﻻﺗﺼﺎﻻت اﻟﺤﻮارﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﻈﻤﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮک

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال ب 6 أکتوبر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الاتصالات الحوارية المستخدمة في صفحات العلاقات العامة على الفيس بوک.رصد واستکشاف مبادئ الاتصال الحواري في محتوى العلاقات العامة على الفيس بوک، والمقارنة بين المحتوى الرقمي للعلاقات العامة على موقع الفيس بوک للشرکات التي تقدم منتج خدمة، والشرکات التي تقدم منتج سلعة، وتحديد استراتيجيات الاتصال في المحتوى الرقمي للعلاقات العامة على الفيس بوک. قام الباحث بتطبيق الدراسة على عينة عمدية من صفحات الشرکات على الفيس بوک، وهي (الشرکة المصرية للاتصالات WE)، شرکة خدمية، و(شرکة جهينة)، شرکة إنتاجية، وتم جمع بيانات الدراسة على (استمارة تحليل المضمون).
وتوصلت الدراسة إلى أنه جاءت شرکة (WE) في المرتبة الأولى في نوعية جمهور (العملاء) بنسبة (52.9 %)، بينما جاءت شرکة (جهينة) في المرتبة الثانية بنسبة (47.1 %)، في حين جاءت شرکة (جهينة) في المرتبة الأولى في نوعية (الموزعون) بنسبة (59.5 %)، أما شرکة (WE) فجاءت في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (40.5 %).وجاءت شرکة (جهينة) على موقع الفيس بوک في المرتبة الأولى في مؤشر الحلقات الحوارية التفاعلية بنسبة (51.5 %)، وجاءت شرکة (WE) في المرتبة الثانية بنسبة (48.5 %)، وجاءت شرکة (WE) في صدارة الترتيب لاستخدامها (الاستمالات المنطقية والعاطفية معاً) في المحتوى الرقمي للعلاقات العامة على موقع الفيس بوک بنسبة (55.3 %)، بينما جاءت شرکة (جهينة) في الترتيب الثاني بنسبة (44.7 %).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية