توظيف صحافة الفيديو في المواقع الإلکترونية المصرية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بالسادس من أکتوبر

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى رصد أکثر الفنون الصحفية إنتاجاً في صحافة الفيديو الإلکترونية المصرية، کذلک هدفت إلى الکشف عن مصادر الإنتاج المختلفة لصحافة الفيديو في الصحف الإلکترونية المصرية، وحجم الإنتاج بالدقائق وکذلک بالثواني، استخدمت الدراسة منهج المسح، واعتمدت على أداة تحليل المضمون حيث تم تصميم استمارة تحليل تفي بغرض الدراسة لتحليل مضمون مقاطع الفيديو في کل من بوابة الوفد وبوابة الأهرام وموقع اليوم السابع وهي الثلاثة مواقع التي اختارها الباحث عينة للدراسة، وجائت نتائج الدراسة کالتالي:
جاءت فيديو اليوم السابع في المرتبة الأولى کأکثر الصحف عينة الدراسة إنتاجاً بحجم إنتاج بلغ 263 مقطع فيديو ( بنسبة85.9%)، بينما بلغ حجم إنتاج بوابة الأهرام 26 مقطع فيديو (بنسبة 8.5%)، وأخيراً بلغ حجم إنتاج بوابة الوفد 18 مقطع فيديو ( بنسبة 5.6%)، ويفسر الباحث هذه النتيجة انه نظراً لأن صحيفة فيديو اليوم السابع قد أنشأت موقع خاصة بصحافة الفيديو وهي الصحيفة الوحيدة من صحف العينة التي تمتلک موقعاً متخصصاً لصحافة الفيديو يعمل کل من به في إنتاج المضامين الإعلامية عبر الفيديو، وعلى الرغم من أن الوفد يزيد عدد الصحفيين العاملين بها عن عدد صحفيي فيديو اليوم السابع، إلا أن الوفد لم تنشئ قسماً خاص بصحافة الفيديو يکون مهمة الصحفيين فيه تصوير الفيديو فقط ويعتبر تصوير الفيديو بالبوابة أمراً ثانوياً إذ المهمة الأساسية للصحفيين الميدانيين ببوابة الوفد هي الحصول على الأخبار من الميادين المختلفة سواء کانت مکتوبة أو مصور فوتوغرافيا أو فيديو، وإن کانت بوابة الوفد قد أنشأت قسم للمونتاج يهتم بتحرير ومونتاج مقاطع والصور التي يتم تصويرها. وهذا ما يفسر النتيجة السابقة من أن فيديو اليوم السابع أکثر الصحف عينة الدراسة إنتاجاً للمضامين الإعلامية، وبوابة الأهرام تحل في المرتبة الثانية من حيث الصحف عينة الدراسة إنتاجا لمضامين الفيديو على الرغم من انه يعمل بها أقل عدد من الصحفيين (صحفي فيديو واحد فقط)، ويفسر الباحث تلک النتيجة أن بوابة الأهرام أنشأت قسم للمالتيميديا وعينت صحفي متخصص في إنتاج المضامين عبر الفيديو.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية