المفاهيم الاتصالية للتربية الإعلامية عند جمهور الطلاب والقائم بالاتصال واثرها في دعم الامن القومي

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

/

المستخلص

يهدف البحث الى اعطاء صورة ميدانية عن اثر المفاهيم الاتصالية للتربية الاعلامية کالاستهلاک الاعلامي ، فئات الاتصال ، ايديولوجيا الاتصال ، الاعلام التربوي ، القائم بالاتصال ، الاعلان ، المزاج العام ، التنمية الاعلامية المستدامة  ،العولمة ،  صناعة المعلومات  انفوميديا الاتصال في التعرف على القناعات التي رسخت عند الجمهور والقائم بالاتصال والوصول للتفکير الناقد لديهم والذي يصل بهم الى حرية التعبير والبعد عن التطرف الفکري وان تکون التربية الاعلامية  صانعا للعملية الاعلامية  في ظل التطور الرقمي .وحث الطلاب بضرورة الاطلاع على تلک المفاهيم الاعلامية والاتصالية ومعرفة مضامينها وابعادها عن طريق محو الامية الاعلامية لهذا الجمهور والقائم بالاتصال في الوسائل الاعلامية.
 واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لتوصيف بعض المفاهيم الاتصالية والاعلامية الجديدة ، اما ادوات البحث فإنها سوف ترکز على الاستبانة لل تعرف على اثر المفاهيم الاتصالية للتربية الاعلامية في التعرف على ما تفرزه التربية الاعلامية  من مفاهيم جديدة من التفاعل والتدريب والخيارات الصحيحة للمادة الاعلامية النافعة  التي تدعم الامن القومي  .
وطبق الباحث الدراسة على طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية وبلغ عدد طلاب المدارس الاعدادية (120 ) طالب ، وعدد طلاب المدارس الثانوية ( 110)  طالب و ذلک لان هذه المرحلة العمرية التي تحتاج الى التدريب على التفکير الناقد والبعد عن التطرف الفکري وفهم المفاهيم الغامضة اعلاميا والانتقال بالفرد  الى مجتمع المعرفة والمهارات النقدية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية