دور القائم بالاتصال في الصحف المصرية في مواجهة حروب الجيل الرابع :دراسة ميدانية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

معهد الاسکندرية العالي للإعلام

المستخلص

يسعي البحث إلي تحقيق هدف رئيس وهو التعرف علي الدور الذي يقوم به الصحفيين في مواجهة حروب الأجيال ، وکيفية مواجهة الشائعات والأکاذيب خاصة في الآونة الاخيرة    هذه الحروب التي تستهدف  هزيمة الإرادة السياسية للدول المستهدفة ونشر الشائعات ثم وصف حروب الأجيال المتتابعة الجيل الأول والثاني والثالث والرابع التي تستهدف الهجوم علي ثقافة وايدلوجية الفرد من خلال وسائل الإعلام المختلفة،و ينتمي هذا البحث إلي البحوث الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل ودراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة معينة .
وانتهت الدراسة إلى:
1 – اهتمام القائم بالاتصال بالمؤسسات الصحفية بمواجهة حروب الجبل الرابع يأتي وفقا  لمستوى الإدارة الاشرافية .
2 -  حروب الجيل الرابع التي تمارسها الجماعات الأرهابية هدفها الرئيسي اضعاف المؤسسة العسکرية (الجيش ) , وتشويه الصورة الذهنية لدي المواطنين عن الدولة ومؤسساتها .
3 –  الأنترنت من المصادر الرئبسية  لمعرفة القائم بالأتصال بحروب الجيل الرابع التي تمارسها الجماعات الأرهابية .
4 -  المستهدف الأول  من حروب الجيل الرابع  المؤسسات العسکرية وقطاع التعليم بالجامعات والمدارس .
5 -  الدفاع عن الجيش من قضايا الأمن القومي التي تتصدر أولوويات القائم بالاتصال بالمؤسسات الصحفية  وذلک لم تناله المؤسسة العسکرية من قيمة عظيمة من احترام وتقدير  لدي أفراد الشعب المصرى لأعتبارها حائط الصد الأول ضد أي خطر .
6 – أکثر الشائعات التي تبثها الجماعات الأرهابية في حروبها الالکترونية ترتبط بمواسم ومواعيد محددة علي مدار العام .
7 -  من أساليب القائم بالاتصال لمواجهة حروب الجيل الرابع تسليط الضوء علي تماسک الشعب المصري بمختلف طوائفه والتأکيد علي الوحدة  والعلاقة القوية بين الشعب والمؤسسة العسکرية .
8 -  الدعم المستمر للمؤسسات الشرطية من قبل القائم بالاتصال بالمؤسسات الصحفية أبرز وسائل الدفاع ضد حروب الجيل الرابع التي تتعمد تشويه صورة المؤسسة الشرطية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية