دلالات توظيف الانفوجرافک في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية العاملة في مصر:دراسة تحليلية سيميولوجية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة الأصیلة

المؤلف

کلية الاعلام ،جامعة بنى سويف ، بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى استخدام الإنفوجرافيک في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية  على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوک) ،و تحديد نوع الانفوجرافيک الذي يتم توظيفه في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية  من حيث طريقة العرض.
والتعرف على مکونات الانفوجرافيک في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية سواء أکانت عناصر مقروءة أو مرئية .ودراسة وتحليل دلالات توظيف الإنفوجرافيک في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي(فيس بوک).والکشف عن المعانى و الرسائل  الظاهرة والضمنية التي يحملها الإنفوجرافيک في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوک).
تم عمل حصر شامل للانفوجرافيک الذي تم نشره خلال الحملات التسويقية للشرکات الثلاثة لتحديد مدى توظيف هذه الشرکات للانفوجرافيک في حملاتها التسويقية وکذلک التعرف على نوع وخصائص وسمات الانفوجرافيک المستخدم ،وبلغ عددها (139) انفوجرافيک للشرکات الثلاثة. وقد قامت الباحثة باختيار اکثر انفوجرافيک ثابت تسجيلا للاعجاب لکل شرکة من الشرکات عينة الدراسة وذلک لتحليل محتوى الانفوجرافيک عينة الدراسة سميولوجياً ولتحديد دلالات توظيف الانفوجرافيک في الحملات التسويقية للشرکات متعددة الجنسية.
خلصت إلى مجموعة من النتائج شملت کل ما تناولته الدراسة من کل الجوانب (تحليل المحتوى والتحليل السيميولوجى ) ، وهى کما يلى :
-                    اهتمام الشرکات متعددة الجنسية –عينة الدراسة - بتوظيف الوسائط البصرية المتنوعة بصفة عامة والانفوجرافيک بصفه خاصة في حملاتها التسويقية على صفحات التواصل الاجتماعى (فيس بوک).
-                    استخدام الشرکات متعددة الجنسية –عينة الدراسة – الانواع الثلاثة للانفوجرافيک من حيث الشکل (الثابت –المتحرک - التفاعلى)، وهو ما يشير إلى إدراک هذه الشرکات بأهمية الأنفوجرافيک في عملية التسويق و اهتمامها باستخدام مميزات کل نوع منه في عرض المحتوى التسويقي بما يخدم العملية التسويقية ويساهم في جذب المستهلک واقناعه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية